واشنطن، حزيران 23: تم توقيع اتفاقية نشر الكتروني بين المعهد العالمي للفكر الإسلامي و شركة المنهل، يقع مقر رئاسة المعهد العالمي للفكر الإسلامي في هرندن، فرجينيا في ضواحي واشنطن العاصمة . وقام المعهد بإنشاء مؤسسات متعاونة في عدد من عواصم البلدان المختلفة وتم التعاقد مععدد من الجامعات ومراكز الأبحاث والمؤسسات الأكاديمية للتعاون معه من أجل ممارسة أنشطته وبرامجه, وبموجب هذه الاتفاقية حصلت المنهل على حق نشر المحتوى الصادر من المعهد العالمي للفكر الإسلامي على قاعدة بيانات المنهل.

ومن الجدير بالذكر بأن المعهد العالمي للفكر الإسلامي مؤسسة فكرية بحثية معنيّةٌ بإصلاح الفكر الإسلامي ومناهجه؛ لتمكين الأمة من استعادة هويتها الحضارية، وإبلاغ رسالتها الإنسانية، وتحقيق حضورها العالمي، وإعانتها على الاستفادة من الفرص، ومواجهة التحديات، والإسهام في مسيرة الحضارة الإنسانية، وتوجيهها بهداية الوحي الإلهي. ويعمل المعهد على تأصيل قضايا الإسلام الكلية، وربط الجزئيات بالمقاصد والغايات الإسلامية العليا، من خلال مشاريع المعهد في الحقول العلمية المختلفة، وبخاصة العلوم الاجتماعية والإنسانية؛ لتحقيق الصلة الوثيقة بين الوحي والمعرفة والقيم.

تمكّن المعهد العالمي للفكر الإسلامي، بفضل الله سبحانه، من تعميق الوعي لدى مثقفي الأمة ومفكريها بطبيعة الأزمة الفكرية والوجدانية، وبأهمية البعد الفكري والوجداني في المشروع الحضاري الإسلامي الشامل. كما أسهم في دراسة ظواهر العلّة في الأمة الإسلامية، وتشخيص أعراضها. ورسَم المعهد برنامجاً للإصلاح، وشرعَ في تنفيذه، بمشاركة فاعلة للعديد من العلماء والباحثين والمفكرين من مختلف فئات الأمة.

وقد تحقق للمعهد ذلك من خلال مئات المؤتمرات والندوات والدورات العلمية التي نظمها على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، وشارك فيها آلاف الباحثين والمفكرين والمثقفين من مختلف التخصصات والتوجهات. إضافة إلى أن مئات الكتب التي نشرها المعهد باللغات المختلفة، وصلت إلى جمهور كبير ونطاق واسع.

وأسهمت مجلتا المعهد بالعربية والإنجليزية في توسيع آفاق المعرفة وتعميم الإنتاج العلمي الأصيل، ووَضْع علماء الأمة ومفكريها أمام التحديات التي تواجه المعرفة الإنسانية وبلورة الخطاب الإسلامي تجاهها.

وقد تميّز أسلوب المعهد في مجمل هذه النشاطات بالانفتاح والتعاون وتحرّي أوجه العمل المشترك مع العديد من الهيئات العلمية والجامعات ومراكز البحوث الرسمية والخاصة في مختلف الأقطار.

يذكر أن شركة المنهل تقدّم لصناعة النشر في العالم العربي حلولاً مبتكرة، ومرنة، وذات تكلفة مناسبة للمحتوى المتوافر عبر الإنترنت. كما تقدم حلولاً لتقديم المحتوى الرقمي الكامل، وتمكّن الناشرين من الاستفادة من محتواهم المطبوع وعرضه، وتسويقه، وتوزيعه، وتقديمه عبر منصة المنهل  من خلال نماذج آمنة ومرنة.